تصنيع هاتف ايفون 5S كان سيكلف ابل أكثر من 3.56 مليون دولار عام 1991

تصنيع هاتف ايفون 5S كان سيكلف ابل أكثر من 3.56 مليون دولار عام 1991

تصنيع هاتف ايفون 5S كان سيكلف ابل أكثر من 3.56 مليون دولار عام 1991 ….. 

 

هل هذا معقول!! وعلى أي أساس تم تقدير قيمة الهاتف ؟ تابعوا معنا .

سنتطرق من خلال هذا الموضوع إلى نظرة مثيرة للاهتمام حول التقدم التكنولوجي الكبير الذي شهده مجال تصنيع الهواتف المحمولة خلال الأعوام الأخيرة , وحول هذا الموضوع تمت المقارنة بين الهواتف الموجودة حالياً والهواتف التي كانت موجودة قبل أكثرمن 20 عام .

ولكن قد يتساءل البعض ماذا لو كانت الهواتف والأجهزة التي هي في متناول أيدينا اليوم موجودة قبل 20 عاماً , كم كانت ستكلف على سبيل المثال ؟

لحسن الحظ تم حساب ذلك وبالتحديد لهاتف ايفون 5S المنتج من ابل , والنتيجة كانت مرعبة بعض الشيء بالنسبة لعشاق الهواتف الذكية , حيث تبين أن تصميم الهاتف المذكور بنفس مواصفاته المتوفرة حالياً كان سيكلف شركة ابل أكثر من 3.56 مليون دولار !!!!! .

بالمقارنة بين سعر المكونات الداخلية حالياً وسعرها عام 1991 نجد أن :

– سعر قرص تخزين بسعة 1 جيجابايت كان سيكلف 10000 دولار بينما اليوم يبلغ سعره 0.04 دولار , وبالنسبة للفلاش ميموري بنفس السعة كانت ستكلف 45000 دولار بينما اليوم يبلغ سعرها وسطياً 0.55 دولار .

وبالتالي إذا اخترنا إصدار ايفون 5S بسعة تخزين 32 جيجابايت فالذاكرة وحدها كانت ستكلف 1.44 مليون دولار .

بالنسبة لشريحة A7 والتي تحتوي على مليار ترانزستور تقريباً وتعمل بتردد 1.3 جيجاهرتز وبمقارنتها مع سعر الشرائح التي كانت متوفرة في التسعينات مثل 80486SX المنتجة من انتل والتي كانت تستخدم في تصنيع الحواسيب المكتبية , تبين أن سعر شريحة A7 كان سيكلف آنذاك 620000 دولار .

ميزات كثيرة أخرى يمتلكها الهاتف لم تكن موجودة في التسعينات كالشاشة اللمسية وحساس البصمة , المعالج , الكاميرا إضافةً إلى شبكات الاتصال اللاسلكية المختلفة التي لن نستطيع تقدير قيمتها .

نبقى مع شبكات الاتصال التي كانت متوفرة في التسعينات تحت اسم AMPS والتي كان الاشتراك الشهري بسرعة 1.44 ميغابت يكلف 1000 دولار , ومقارنة ً مع شبكات المحمول LTE المتوفرة اليوم فتبلغ 15 ميغابايت وهناك سرعات تصل إلى 100 ميغابايت وبالتالي فهي أسرع بـ 10000 مرة من سابقتها .

حيث كانت تبلغ قيمة الاتصال ذو النطاق العريض  100 دولار لكل 1 كيلوبت في الثانية وبالتالي بمقارنتها مع سرعة 15 ميغابايت نجد أنها تكلف 1.5 مليون دولار .

فإذا أخذنا بعين الاعتبار فقط الذاكرة , شريحة المعالج , والطاقة المتوفرة لشبكات الاتصالات ذات النطاق العريض نجد أن تصميم هاتف ايفون 5S كان سيكلف 3.56 مليون دولار .

فما رأيكم لو تم حساب قيمة الأجزاء الأخرى المتطورة التي كانت غير موجودة سابقاً ولا نستطيع تقدير قيمتها كالشاشة اللمسية وحساس البصمة …

ما رأيكم ؟ يمكنكم مشاركتنا تعليقاتكم حول الموضوع , كما يمكنكم مشاركة الموضوع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المتاحة .

تصنيع هاتف ايفون 5S كان سيكلف ابل أكثر من 3.56 مليون دولار عام 1991

Advertisements
This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s