تقنية جديدة للحصول على انترنت أسرع بـ 1000 مرة من شبكات 4G

Image

تقنية جديدة للحصول على انترنت أسرع بـ 1000 مرة من شبكات 4G ….. 

 

من المعروف أن الشبكات اللاسلكية التي تعمل حالياً على تغذية الهواتف الذكية واللوحيات يتم تطويرها باستمرار ولكن بوتيرة بطيئة ، لكن ولحسن الحظ فهناك دائماً عقول تفكر إلى الأمام للوصول إلى تقنيات عالية التطور وبأسرع وقت .

جميعنا نواجه مشكلة البطء في الانترنت خاصةً في المدن الكبيرة والأحياء المزدحمة مما يضطرنا للاشتراك بباقات أسرع وبالتالي دفع تكلفة أكبر ولكن الفكرة التي تم طرحها مؤخراً ستضع حلاً لهذه المشكلة وللأبد .

الفكرة مقدمة من شركة ناشئة تدعى Artemis والتي تم تأسيسها خلال عام 2011 ، حيث أعلنت منذ فترة عن ابتكار مشروع يحمل اسم pCell والذي من المتوقع أن يضع معايير جديدة للاتصال متجاوزاً بذلك شبكات الجيل الرابع 4G المتوفرة حالياً بأشواط بعيدة .

ما هي pCell ؟

بكل بساطة الكلمة اختصار لـ personal cell أو الشبكة الشخصية وهو عبارة عن نسخة مصغرة من الأبراج المرسلة للإشارات والتي تعمل الشركات على وضعها في أماكن مرتفعة لاستقبال وبث الإشارات وبالطبع كلما كان المستخدم بعيداً عن البرج ستكون الإشارة التي تصله أضعف ، ولكن المشكلة تكمن في الأماكن المزدحمة لأنه حتى ولو كانت الإشارة قوية ستصل ضعيفة بسبب الاتصال من قبل أعداد كبيرة من المستخدمين بنفس الوقت .

تعتمد pCell على استخدام فكرة مغايرة للأفكار التقليدية المستخدمة حالياً فبدلاً من نصب أبراج تغطية عملاقة لتأمين التغطية لمنطقة معينة اقترحت الشركة نشر عدداً كبيراً من الصناديق الصغيرة التي تعمل على توفير التغطية بشكل جيد ولجميع المستخدمين .

هذه الصناديق ترسل إشارات تدعى pWave ويمكن اعتبار كل صندوق منها راوتر وهي تعمل بكفاءة أعلى كلما كانت المناطق أخف ازدحاماً وتعمل على تقديم سرعات عالية للاتصال تبلغ 1000 ضعف من سرعة شبكات 4G المتوفرة حالياً .

ما الذي يجعل pCell أفضل من شبكات 4G ؟

الأسباب تتجلى في قوة الإشارات التي ترسلها الأجهزة المذكورة مما يؤدي إلى سرعة أكبر وكفاءة أكثر أثناء العمل ، وللتعمق بشكل أكبر تستخدم إشارات pWave موجات إرسال قدرها 1 ملي وات فقط وهي أصغر بكثير من الإشارات التي ترسلها شبكات الـ WiFi والتي تبلغ 250 ملي وات . يضاف إلى ذلك أن البنية التحتية المطلوبة لإنجاز المشروع هي أقل بكثير وأن الهواتف المحمولة لن تستهلك الكثير من الطاقة للحفاظ على استمرار الاتصال ومنع انقطاعه .

هل نحن بحاجة لتبديل أجهزتنا لتدعم استخدام pCell  ؟

الجواب هو لا وبكل بساطة ، حيث أن الهواتف المتوفرة حالياً ستكون قادرة على استخدام شبكات pCell لإرسال واستقبال البيانات ورغم ذلك فقد أشارت الشركة إلى إمكانية طرح هواتف سيتم إنتاجها خصيصاً للاستفادة من الاستهلاك القليل للطاقة الذي توفره pCell وبالتالي الحصول على عمر بطارية أطول وأداء أفضل .

متى ستصل هذه التكنولوجيا إلى أرض الواقع ؟

من المتوقع أن يتم ذلك خلال الربع الأخير من العام الحالي وذلك في سان فرانسيسكو ، حيث تعمل الشركة حالياً بأقصى طاقاتها لتطوير الأجهزة التي سيتم تثبيتها فوق 350 مبنى في المدينة ومن المتوقع بعد نجاح المشروع أن ينتشر بشكل عالمي خلال عام 2015 القادم .

من الواضح أن الجدول الزمني يبدو مفائلاً بعض الشيء وربما نجد هذه التكنولوجيا مستخدمة في بعض المدن المتقدمة خلال المستقبل القريب ، وعلى الرغم من أنها تبدو واعدة لكن برأيي ما زال أمامها طريقاً طويلاً حتى تقطعه وتثبت جدارتها في جذب الشركات العالمية للاستثمار والعمل مستقبلاً في تطويرها .

تقنية جديدة للحصول على انترنت أسرع بـ 1000 مرة من شبكات 4G

Advertisements
This entry was posted in Uncategorized and tagged , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s