مشروع RAM للعمل على استعادة الذكريات القديمة من الدماغ

Image

مشروع RAM للعمل على استعادة الذكريات القديمة من الدماغ  ….. 

 

تعتبر DARPA واحدة من المنظمات التي تسعى جاهدةً للعمل على تحويل الأفكار التي نعتبرها خيالاً علمياً إلى حقيقة ، حيث استضافت منذ فترة مسابقة لمطوري الروبوتات وذلك للتنافس على تقديم أفضل النماذج من الروبوتات المشابهة في تصرفاتها إلى حد ما تصرفات الإنسان الطبيعي ، وبالطبع فمجال اهتمام DARPA لا ينحصر في الروبوتات حيث كشفت أيضاً منذ فترة عن بزة  Iron Man أو الرجل الحديدي المخصصة لارتدائها من قبل الجنود في المعارك لتأمين الحماية الكاملة لهم ، كل ذلك قد يبدو ممكناً ولكن ما تعمل عليه المنظمة الآن يبدو غريباً بعض الشيء .

حيث كشفت الشركة عن مشروع جديد يحمل اسم RAM وهو اختصار لـ Restoring Active Memory أو استعادة الذاكرة وهو واحد من أهم المشاريع التي تم طرحها حتى الآن ، حيث أشار فريق الباحثين أنه ينوي تطوير طريقة تتيح للجنود أو الأشخاص الذين تعرضوا لصدمات قوية أو إصابات في الرأس استعادة ذكرياتهم السابقة بسهولة .

تتضمن الفكرة تثبيت شريحة متطورة في الدماغ تعمل على تخزين جميع الذكريات والمعلومات فور حدوثها وعند تعرض الشخص لحادث ما يمكن وبسهولة استعادة هذه البيانات وتذكرها من قبل الشخص تماماً كما في عملية استعادة النظام التي تتم في الحواسيب .

وعملت المنظمة على إشراك مجموعة من الشركات الخبيرة والمتخصصة في عمليات الزرع في الدماغ لمساعدتها في تطوير مشروعها منها شركة Medtronic والتي تعمل حالياً على علاج الأشخاص المصابين بداء الشلل الرعاشي “داء باركنسون” عن طريق إرسال إشارات كهربائية تعمل على تحفيز أدمغتهم .

بالطبع المشروع المذكور ليس بالمهمة السهلة وهو يتطلب الكثير من الجهود والتركيز وأيضاً الوقت قبل أن يصبح آمن وممكن تطبيقه على البشر ، حيث تدور الخطوة الأولى حالياً في فهم الإشارات الكهربائية الطبيعية التي تتولد في الدماغ لحفظ الذكريات .

وقد نجح العلماء مؤخراً في اكتشاف ودراسة مصدر هذه الإشارات وبالتالي فالشريحة التي سيتم زرعها ستعمل على التمييز بين مختلف الإشارات الكهربائية وتفسيرها ومن ثم تسجيلها وحفظ كامل العملية لإمكانية استعادتها لاحقاً .

وبالطبع عندما يتحول هذا المشروع إلى واقع سوف يغير حياة الكثيرين من الأشخاص ، حيث من الممكن حينها أن يتطور الأمر وبالتالي عندما يرغب أحدنا في تعلم لغة أو موهبة جديدة أن يقوم بتزويد الشريحة الخاصة به بالبرنامج المطلوب تماماً كما في الأفلام السينمائية ، إضافةً إلى اعتبارها حل مميز لاستعادة الذكريات للأشخاص الطاعنين في السن والذين يصاب بعضهم بمرض الزهايمر أو الخرف .

ما رأيكم ؟

مشروع RAM للعمل على استعادة الذكريات القديمة من الدماغ

Advertisements
This entry was posted in Uncategorized and tagged , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s